مكمل غذائي لتعزيز مناعتك تناول فيتامينات ومعادن وأعشاب ومواد أخرى يمكن أن يساعد في تحسين الاستجابة المناعية و يحمي من الأمراض.

أفضل 15 مكمل غذائي لتعزيز مناعتك الآن

أفضل 15 مكمل غذائي لتعزيز مناعتك الآن

يعد اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحية من خلال تناول الأطعمة المغذية والحصول على قسط كافٍ من النوم والتمارين من أهم الطرق لتقوية جهاز المناعة لديك.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الأبحاث أن تناول فيتامينات ومعادن وأعشاب ومواد أخرى يمكن أن يساعد في تحسين الاستجابة المناعية ويحتمل أن يحمي من الأمراض.

يتكون جهازك المناعي من مجموعة معقدة من الخلايا والعمليات والمواد الكيميائية التي تدافع عن جسمك باستمرار ضد مسببات الأمراض، بما في ذلك الفيروسات والسموم والبكتيريا. الحفاظ على صحة الجهاز المناعي على مدار العام هو مفتاح الوقاية من العدوى والمرض.

فيما يلي 15 مكملًا معروفة بقدرتها على تعزيز المناعة.

 

فيتامين د

‏ ‏كيف يعزز  فيتامين د المناعة

يعزز فيتامين د تأثير الخلايا الوحيدة و خلايا الدم البيضاء (مكافحة الأمراض) التي تعد أجزاء مهمة من دفاع المناعة، ويقلل الالتهاب ، مما يساعد علىتعزيز الاستجابة المناعية.

يعاني الكثير من الناس من نقص في هذا الفيتامين المهم ، مما قد يؤثر سلبًا على وظائف المناعة. في الواقع ، يرتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بزيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، بما في ذلك الإنفلونزا والربو.

تظهر بعض الدراسات أن تناول فيتامين د قد يحسن الاستجابة المناعية. في مراجعة أجريت عام 2019 لدراسات المراقبة التي أجريت على 11321 شخصًا ، أدى تناول مكملات فيتامين (د) إلى تقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

تشير دراسات أخرى إلى أن مكملات فيتامين (د) قد تحسن الاستجابة للعلاجات المضادة للفيروسات لدى الأشخاص المصابين بعدوى معينة ، بما في ذلك التهاب الكبد وفيروس نقص المناعة البشرية.

 

‏ما هي جرعة فيتامين د التي ينصح بها الأطباء

اعتمادًا على مستويات فيتامين (د) في الدم ، ينصح الأطباء بتناول ما يتراوح بين 1000 إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. و تعتبر هذه الجرعة كافيًة لمعظم الأشخاص ، على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من نقص أكثر خطورة يحتاجون غالبًا إلى جرعات أعلى بكثير .

ملخص
فيتامين د ضروري لوظيفة المناعة. وقد تساعد مستويات مناسبة في الدم من هذا الفيتامين في تقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

 

الزنك

‏ ‏كيف يعزز الزنك المناعة

الزنك هو معدن يضاف عادة إلى المكملات الغذائية ومنتجات الرعاية الصحية الأخرى مثل الادوية التي تهدف إلى تعزيز جهاز المناعة. وذلك لأن الزنك ضروري لوظيفة الجهاز المناعي.

الزنك ضروري لتنمية الخلايا المناعية والتواصل ويلعب دورًا مهمًا في الاستجابة الالتهابية. يحمي الزنك أيضًا بشكل خاص حواجز الأنسجة في الجسم ويساعد على منع دخول مسببات الأمراض من بكتيريا و فيروسات.

يؤثر نقص هذه المغذيات بشكل كبير على قدرة جهازك المناعي على العمل بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض ، بما في ذلك الالتهاب الرئوي .

وفقًا للابحاث ،  16 ٪ من جميع التهابات الجهاز التنفسي في جميع أنحاء العالم بسبب نقص الزنك .

يؤثر نقص الزنك على حوالي 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهو شائع جدًا عند كبار السن. في احصائيات حديثة، يعاني ما يصل إلى 30٪ من كبار السن من نقص في الزنك و هم في خطر متزايد.

كشفت العديد من الدراسات أن مكملات الزنك قد تحمي من التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد.

في دراسة أجريت عام 2019 على 64 طفلًا في المستشفى يعانون من التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة ، أدى تناول 30 ملغ من الزنك يوميًا إلى تقليل المدة الإجمالية للعدوى ومدة الإقامة في المستشفى بمعدل يومين ، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

قد يساعد الزنك أيضًا في تقليل مدة نزلات البرد. بالإضافة إلى ذلك ، ‏يقوم الزنك بنشاط مضادًا للفيروسات.

 

‏ما هي جرعة الزنك التي ينصح بها الأطباء

عادةً ما يكون تناول الزنك على المدى الطويل آمنًا للبالغين الأصحاء ، طالما أن الجرعة اليومية أقل من الحد الأقصى المحدد وهو 40 مجم من عنصر الزنك.

 ‏نشير إلى أنه جرعات زائدة من الزنك يمكن أن تؤثر على امتصاص النحاس.

 

فيتامين سي

‏ ‏كيف يعزز فيتامين سي المناعة

ربما يكون فيتامين سي هو المكمل الأكثر شيوعًا والذي يتم تناوله للحماية من العدوى نظرًا لدوره المهم في صحة المناعة.

يدعم هذا الفيتامين وظيفة الخلايا المناعية المختلفة ويعزز قدرتها على الحماية من العدوى. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق التخلص من الخلايا القديمة واستبدالها بخلايا جديدة.

يعمل فيتامين سي أيضًا كمضاد قوي للأكسدة ، حيث يحمي من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي ، والذي يحدث مع تراكم الجزيئات التفاعلي المعروفة باسم الجذور الحرة. يؤثر الإجهاد التأكسدي سلبًا على صحة المناعة ويرتبط بالعديد من الأمراض.

ثبت علميا أن تناول فيتامين سي يقلل من مدة وشدة التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، بما في ذلك نزلات البرد.

أظهرت مراجعة كبيرة لـ 29 دراسة أجريت على 11306 شخصًا أن تناول مكملات فيتامين سي بانتظام بجرعة متوسطة من 1-2 جرام يوميًا يقلل من مدة نزلات البرد بنسبة 8٪ لدى البالغين و 14٪ عند الأطفال.

ومن المثير للاهتمام أن المراجعة أظهرت أيضًا أن تناول مكملات فيتامين سي بانتظام قلل من حدوث نزلات البرد لدى الأفراد الذين يعانون من ضغوط بدنية عالية ، بما في ذلك عدائي الماراثون والجنود ، بنسبة تصل إلى 50٪.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن العلاج بجرعات عالية من فيتامين سي عن طريق الوريد يحسن الأعراض بشكل كبير لدى الأشخاص المصابين بعدوى شديدة ، بما في ذلك الإنتان ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة الناتجة عن الالتهابات الفيروسية.

 

‏ما هي جرعة فيتامين سي التي ينصح بها الأطباء

الحد الأعلى لفيتامين سي هو 2000 مجم. الجرعات اليومية التكميلية عادة ما بين 250 و 1000 مجم.

 

ملخص

فيتامين سي ‏ضروري لصحة المناعة. ‏وهو يساعد في تقليل مدة وشدة التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، بما في ذلك نزلات البرد.

 

إلدربيري

‏ ‏كيف يعزز إلدربيري المناعة

 البلسان الأسود ‏او إلدربيري ، يستخدم منذ فترة طويلة لعلاج الالتهابات ‏وذلك لتأثيراته ‏الكثيرة على صحة المناعة.

في الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار ، يوضح مستخلص إلدربيري إمكانات قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات ضد مسببات الأمراض البكتيرية المسؤولة عن التهابات الجهاز التنفسي العلوي وسلالات فيروس الأنفلونزا.

علاوة على ذلك ، فقد ثبت أنه يعزز استجابة الجهاز المناعي وقد يساعد في تقصير مدة وشدة نزلات البرد وكذلك تقليل الأعراض المتعلقة بالعدوى الفيروسية.

وجدت مراجعة 4 دراسات أجريت على 180 شخصًا أن مكملات إلدربيري قللت بشكل كبير من أعراض الجهاز التنفسي العلوي الناجمة عن الالتهابات الفيروسية.

 ، يوصي بعض الباحثين باستخدام مكملات البلسان فقط في المرحلة المبكرة من COVID-19.

 

ما هي جرعة إلدربيري التي ينصح بها الأطباء

ينصح الأطباء ‏بتناول 15 مل من شراب إلدربيري يوميا. ‏ومع ذلك يجب استخدام نبات البلسان تحت إشراف أخصائي رعاية صحية مؤهل..

غالبًا ما تُباع مكملات إلدربيري في شكل سائل أو كبسولة.

 

ملخص

قد يساعد تناول مكملات البلسان في تقليل أعراض الجهاز التنفسي العلوي الناتجة عن الالتهابات الفيروسية ويساعد في تخفيف أعراض الأنفلونزا. ومع ذلك فإن البلسان له مخاطر أيضًا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

 

الفطر الطبي

‏ ‏كيف يعزز الفطر الطبي المناعة

تم استخدام الفطر الطبي منذ العصور القديمة للوقاية من العدوى والأمراض وعلاجها. تمت دراسة العديد من أنواع الفطر الطبي لقدرتها على تعزيز المناعة.

من المعروف أن أكثر من 270 نوعًا معروفًا من الفطر الطبي لها خصائص تقوي المناعة.

كورديسيبس ، عرف الأسد ، مايتاكي ، شيتاكي ، ريشي ، وذيل الديك الرومي كلها أنواع ثبت أنها تفيد الصحة المناعية.

توضح بعض الأبحاث أن المكملات بأنواع معينة من الفطر الطبي قد تعزز صحة المناعة بعدة طرق بالإضافة إلى تقليل أعراض حالات معينة ، بما في ذلك الربو والتهابات الرئة.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على الفئران المصابة بالسل ، وهو مرض بكتيري خطير ، أن العلاج باستخدام كورديسيبس يقلل بشكل كبير من الحمل البكتيري في الرئتين ، ويعزز الاستجابة المناعية ، ويقلل الالتهاب ، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

في دراسة عشوائية مدتها 8 أسابيع على 79 شخصًا بالغًا ، أدى تناول مكملات 1.7 جرام من مستخلص مستنبت كورديسيبس المستنبت إلى زيادة ملحوظة بنسبة 38٪ في نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحمي من العدوى.

ذيل الديك الرومي هو فطر طبي آخر له تأثيرات قوية على صحة المناعة. تشير الأبحاث التي أجريت على البشر إلى أن ذيل الديك الرومي قد يعزز الاستجابة المناعية ، خاصةً لدى الأشخاص المصابين بأنواع معينة من السرطان.

تمت دراسة العديد من أنواع الفطر الطبية الأخرى لآثارها المفيدة على صحة المناعة أيضًا. يمكن العثور على منتجات الفطر الطبية في شكل صبغات وشاي ومكملات.

ملخص
قد توفر العديد من أنواع الفطر الطبي ، بما في ذلك كورديسيبس وذيل الديك الرومي ، تأثيرات مُعززة للمناعة ومضادة للبكتيريا.

 

 المكملات الأخرى ذات القدرة على تعزيز المناعة

بصرف النظر عن العناصر المذكورة أعلاه ، قد تساعد العديد من المكملات ‏الأخرى في تحسين الاستجابة المناعية:

استراغالوس

استراغالوس هو عشب شائع الاستخدام في الطب الصيني التقليدي . تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلصه قد يحسن بشكل كبير الاستجابات المتعلقة بالمناعة.

 

السيلينيوم

. السيلينيوم معدن ضروري لصحة المناعة. توضح الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن مكملات السيلينيوم قد تعزز الدفاع المضاد للفيروسات ضد سلالات الأنفلونزا.

 

ثوم

. للثوم خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات. لقد ثبت أنه يعزز الصحة المناعية عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء الواقية مثل الخلايا القاتلة الطبيعية والبلاعم. ومع ذلك ، فإن البحوث البشرية محدودة .

 

أندروغرافيس

، هو مركب تربينوي وجد أن له تأثيرات مضادة للفيروسات ضد الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي ، بما في ذلك الفيروس المعوي والإنفلونزا.

 

عرق السوس

يحتوي عرق السوس على العديد من المواد ، بما في ذلك الجلسرهيزين ، التي قد تساعد في الحماية من الالتهابات الفيروسية.  وفقًا لأبحاث أنبوب الاختبار ، يُظهر الجلسرهيزين نشاطًا مضادًا للفيروسات ضد فيروس المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة .

بيلارجونيوم سيدويدس

تدعم بعض الأبحاث البشرية استخدام مستخلص هذا النبات للمساعدة في تخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية الحادة ، بما في ذلك نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية. ومع ذلك ، فإن النتائج مختلطة ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث .

الكركمين

الكركمين هو المركب النشيط والرئيسي في الكركم. له خصائص قوية مضادة للالتهابات ، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنه قد يساعد في تحسين وظيفة المناعة.

فيتامينات ب المعقدة

. فيتامينات ب ، بما في ذلك 12ب و 6ب ، مهمة للاستجابة المناعية الصحية. ومع ذلك ، فإن العديد من البالغين يعانون من نقص فيها ، مما قد يؤثر سلبًا على صحة المناعة 

 

إشنسا

إشنسا هو جنس من النباتات في عائلة الأقحوان. ثبت أن بعض الأنواع تعمل على تحسين صحة المناعة وقد يكون لها تأثيرات مضادة للفيروسات ضد العديد من فيروسات الجهاز التنفسي ، بما في ذلك الفيروس المخلوي التنفسي وفيروسات الأنف .

 

دنج

البروبوليس مادة ينتجها نحل العسل لاستخدامها كمادة مانعة للتسرب في خلايا النحل. على الرغم من أن له تأثيرات رائعة في تعزيز المناعة وقد يكون له خصائص مضادة للفيروسات أيضًا ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية .

ملخص

وفقًا لنتائج البحث العلمي ، قد توفر المكملات المذكورة أعلاه خصائص تقوي المناعة. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن العديد من هذه التأثيرات المحتملة لهذه المكملات على صحة المناعة لم يتم اختبارها بدقة على البشر ، مما يبرز الحاجة إلى دراسات مستقبلية.

استراغالوس ، الثوم ، الكركمين ، وإشنسا ليست سوى بعض المكملات الغذائية التي قد توفر خصائص تعزيز المناعة. ومع ذلك ، لم يتم اختبارها بدقة على البشر. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

 

‏أخيرا ‏اهم ما يجب أن نحتفظ به في دهنا

 

  • قد تساعد العديد من المكملات الغذائية الموجودة في السوق في تحسين صحة المناعة.
  • يعد الزنك والبلسان والفيتامينات س و د  من أهم المكملات الغذائية لتعزيز قدراتك المناعية.
  •  على الرغم من أن هذه المكملات قد تقدم فائدة لصحة المناعة ، إلا أنه لا ينبغي ولا يمكن استخدامها كبديل لنمط حياة صحي.
  • ‏حافظ على تناول نظام غذائي متوازن ، والحصول على قسط كافٍ من النوم ، وممارسة النشاط البدني بانتظام ، وعدم التدخين من أهم الطرق للمساعدة في الحفاظ على صحة جهاز المناعة لديك وتقليل ‏إمكانية حصول العدوى والمرض.
  • إذا قررت أنك تريد تجربة مكمل غذائي ، فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية أولاً ، حيث قد تتفاعل بعض المكملات مع بعض الأدوية أو تكون غير مناسبة لبعض الأشخاص.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

‏شارك أصدقائك

‏تابعنا

‏آخر العناوين​

إشترك ليصلك كل جديد

‏اقرأ المزيد

On Key

مواضيع ذات صلة

على الرغم من أن الحميات الغذائية المقيدة قد تفقدك الوزن على المدى القصير ، إلا أنها ليست الخيار الصحيح على الإطلاق للحفاظ على الوزن...

10 أفضل حميات لفقدان الوزن عند الرجال

قد يفيد فقدان الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي صحة الرجل بعدة طرق. على سبيل المثال ، قد يقلل الوزن الصحي للجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما

حمية البورتفوليو هي خطة مصممة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ‏عن طريق ‏تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية تخفض الكلسترول

حمية البورتفوليو لخفض نسبة الكوليسترول

إذا قام طبيبك على تشجيعك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك ، فربما تكون قد سمعت عن نظام البورتفوليو Portfolio الغذائي. نظام البورتفوليو نمط من الأكل مصمم لخفض مستويات الكوليسترول. لكن على عكس

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضلإذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضل

17 نصيحة مجربة لنوم أفضل

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. تظهر الأبحاث أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على الهرمونات وأداء التمارين ووظيفة الدماغ. يمكن

النوم ضروري لصحة ‏جسدية، و عاطفية جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم ل‏تعزيز ‏المناعة وصحة القلب والحفاظ على الوزن. بدون نوم كافٍ، ...

‏لماذا ننام؟

النوم ضروري لصحة جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم للبقاء على قيد الحياة – تمامًا مثلما نحتاج إلى الطعام والماء. لذلك ، فلا عجب أننا نقضي حوالي ثلث حياتنا

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏مثل الأرق والنوم إرهابي, وهي مدمرة للغاية على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة

اضطرابات النوم: الأسباب، الأعراض والعلاج

ما هي اضطرابات النوم؟   اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏وتظهر بشكل منتظم. سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد