ما هو أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟ ممارسة الرياضة ‏افضل للجسم والمردودية وخسارة الوزن ‏إيجاد الوقت ‏لممارسة الرياضة على الرغم من أنها ضرورية لصحتنا ورفاهيتنا.

ما هو أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟

ما هو أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟

مع جداولنا المزدحمة ، من الصعب إيجاد الوقت لممارسة الرياضة.

بين التوفيق بين المهنة والحياة الاجتماعية و ‏الواجبات المنزلية و العائلية، قد يكون من الصعب ‏إيجاد الوقت ‏لممارسة الرياضة والتدريبات على الرغم من أننا نعلم أنها ضرورية لصحتنا ورفاهيتنا.

ومع ذلك ، ربما يكون من المفيد لجداولنا المرهقة معرفة أنه عندما يتعلق الأمر بالذهاب إلى صالة الرياضة ، فإن ممارسة الرياضة في أوقات معينة يمكن أن تساعد في تحقيق أقصى قدر من أهداف اللياقة البدنية لدينا.

لذا ، دعنا نكتشف: ما هو أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة؟

حالة ممارسة الرياضة في الصباح

 

من الناحية اللوجستية ، هناك العديد من الإيجابيات لممارسة التمارين في الصباح.

 ‏أولا ، ستنهي تمارينك الرياضية قبل أن تبدأ يومك. هذا يعني أنك ستبدأ يومك بالإندورفين ‏وهو هرمون ‏السعادة الذي يعمل على تخفيف الشعور بالألم، .وخفض الإجهاد، وتعزيز جهاز المناعة.

‏كما إنك ستشعر ب ‏بالفخر والشعور جد ايجابي لمعرفتك أنك أنجزت شيئًا قبل الساعة التاسعة صباحًا لن ينجزه بعض الأشخاص طوال اليوم. وهذا تعزيز كبير ‏لثقتك في نفسك.

 علاوة على ذلك ، ‏لن يكون هناك داعي للقلق بشأن ممارسة التمارين في وقت لاحق بعد الظهر أو المساء. ‏هذا الأمر في حد ذاته مصدر ارتياح ‏كبير، و ‏وفرصة للاستغلال وقتك في أشياء أخرى ممتعة كطهي العشاء ، والتواصل مع الأصدقاء ، والاسترخاء .

 

فوائد ‏ ‏ممارسة الرياضة في الصباح وفقا للدراسات العلمية

تدعم الدراسات فكرة ممارسة الرياضة في ‏أول ساعات الصباح. قيمت دراسة نُشرت في مجلة ‏أمريكية كيفية استجابة النساء للطعام بعد التمرين في أول الصباح سواءا كان لديهن وزن صحي ‏أو ‏يعانين ‏من سمنة مفرطة. ‏و خلصت الدراسة ‏الى أن النساء اللواتي ‏قمن بممارسة ‏رياضة المشي بخفة ‏صباحا لمدة 45 دقيقة، كنّ أكثر قدرة على التحكم في انفسهن أمام الطعام اللذيذ مقارنةً ‏النساء اللواتي فشلن في ممارسة الرياضة على الإطلاق.

‏زيادة على هذا، ففي الأيام التي مارس ‏فيها المشاركون ‏النشاط الرياضي في الصباح ، زادوا أيضًا من نشاطهم البدني على مدار اليوم أكثر من الأيام التي لم يمارسوا فيها التمارين في الصباح. تشمل ‏أيضا الفوائد الإضافية ‏لممارسة التمارين الرياضية في الصباح زيادة التمثيل الغذائي ، مما يعني أنك ستستمر في حرق السعرات الحرارية طوال اليوم ‏وأثناء النوم ‏ ‏وذلك بدون القيام بأي جهد إضافي.

‏كما تؤكد الدراسات أفضلية ممارسة الرياضة في الصباح في خسارة الوزن و ‏تعزيز عملية ‏حرق الدهون التي تساهم في التخسيس بسرعة  اكبر. ‏حيث أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة صباحا يتوفرون على فرصة أفضل في خسارة الوزن بسهولة ‏مقارنة مع الأشخاص الذين يمارسونها في أوقات أخرى من النهار.

أظهرت الدراسات أن التمرين في الساعة 7 صباحًا ، مقارنةً بوقت متأخر بعد الظهر أو المساء ، قد يساعد الأفراد في الحصول على نوم أفضل في الليل.

 

‏هل ‏هناك من أسباب أخرى لممارسة الرياضة في الصباح؟

تشير الدراسات إلى أن ‏ممارسة التمارين الرياضية في المساء قد يؤثر سلبا على نومك. تزيد التمارين من معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم. هذا يعني أن جلسات ‏ ‏ممارسة الرياضة ‏في وقت متأخر من الليل قد تعيق قدرتك على الحصول  النوم ‏يريحك ويساعدك على الاستيقاظ بنشاط.

هناك سبب آخر يزيد من قوة التمرين الصباحي و‏هو أن التمرين على معدة فارغة يمكن أن يحرق المزيد من الدهون. يحرق المتمرنون ما يصل إلى 20 في المائة من دهون الجسم عند الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ومعدتهم فارغة. ‏هذا الإنجاز لا يمكن تحقيقه الا في الصباح وقبل الإفطار، وليس بعد يوم كامل يجب أن تأكل خلاله بانتظام!

ممارسة الرياضة ‏بعد الظهر أو ‏في الليل

 

في حين أنه يبدو بالتأكيد أن الصباح هو الوقت المثالي لممارسة الرياضة ، فإن ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر لها مزاياها مثبتة ‏علميا. قد يعني ‏برمجة لممارسة التمارين المسائية أنك تحصل على قسط إضافي من الراحة في الصباح. لكن هناك فوائد أخرى أيضًا!

الفوائد ‏المثبتة ‏علميا لممارسة الرياضة بعد الظهر أو في الليل

 

مردودية عالية

وجدت إحدى الدراسات أن قدرة جسمك على تحقيق ‏اقصى أداء ومردودية عالية للتمارين الرياضية في فترة ما بعد الظهر. كما تزداد درجة حرارة جسمك على مدار اليوم ، مما يؤدي إلى تحسين وظيفة العضلات وقوتها ونشاط الإنزيمات والقدرة على التحمل من أجل ‏اداء رياضي أفضل.

بين الساعة 2 مساءً و 6 مساءً ، تكون درجة حرارة جسمك في أعلى مستوياتها. قد يعني هذا أنك ستتمرن خلال الفترة الزمنية التي يكون فيها جسمك أكثر  استعدادًا ، مما يجعله أكثر الأوقات فعالية في اليوم لممارسة ‏تمارين الرياضية و الحصول على مردودية جد ‏مرتفعة.

‏ربح الوقت

بالإضافة إلى ذلك ، تكون حركيات امتصاص الأكسجين أسرع في المساء ، مما يعني أنك تستخدم مواردك بشكل أبطأ وفعالية أكثر من الصباح. قد يتطلب التمرين في الصباح أيضًا إضافة إحماء إلى روتينك ‏ و‏هو شيء غير ضروري في المساء لأنك قد تحركت طوال اليوم. ‏وذلك يعطيك وقت اقل للتمرين.

 في فترة الظهيرة والمساء ، يكون وقت رد فعلك في أسرع حالاته ، وهو أمر مهم للتمارين مثل التدريب المتقطع عالي الكثافة ، أو ‏الجري السريع على جهاز المشي. كما أن وقت بعد الظهر هو أيضًا الوقت الذي يكون فيه معدل ضربات القلب وضغط الدم في أدنى مستوياته ، مما يقلل من ‏إمكانية الإصابةويحسن الأداء.

في حين أن التمارين الرياضية في الليل يمكن أن تعطل نومك، وجدت إحدى الدراسات أن ‏الأشخاص الذين يقومون برياضه حمل الأثقال في المساء ينامون بشكل أفضل وينامون لفترة أطول من أولئك الذين قاموا بنفس التمرين في الصباح.

 

الحكم

 

إذن ما هو الوقت الأفضل ‏لممارسة التمارين الرياضية هل هو الصباح من الظهر أم المساء؟

بينما تبدو العلوم والدراسات متناقضة ، هناك شيء واضح: التمرين مهم ، بغض النظر عن الوقت من اليوم الذي تقوم فيه ‏بذلك. ‏

و‏تبقى مع ذلك ممارسة الرياضة في أول ساعات الصباحافضل للجسم والمردودية وخسارة الوزن من الأوقات الأخرى التي يمكن أن نمارس فيه الرياضة.

ما يهم حقًا هو أن تجد وقتًا من اليوم يناسبك ويتناسب مع جدولك الزمني ، ثم ‏تقوم بالتزام به. من خلال الحفاظ على نظام التمرين الخاص بك ثابتًا في نفس الوقت كل يوم ، يمكنك تحقيق مكاسب تدريب أكبر. أليس هذا هو ما يهم حقًا؟

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

‏شارك أصدقائك

‏تابعنا

‏آخر العناوين​

إشترك ليصلك كل جديد

‏اقرأ المزيد

On Key

مواضيع ذات صلة

على الرغم من أن الحميات الغذائية المقيدة قد تفقدك الوزن على المدى القصير ، إلا أنها ليست الخيار الصحيح على الإطلاق للحفاظ على الوزن...

10 أفضل حميات لفقدان الوزن عند الرجال

قد يفيد فقدان الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي صحة الرجل بعدة طرق. على سبيل المثال ، قد يقلل الوزن الصحي للجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما

حمية البورتفوليو هي خطة مصممة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ‏عن طريق ‏تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية تخفض الكلسترول

حمية البورتفوليو لخفض نسبة الكوليسترول

إذا قام طبيبك على تشجيعك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك ، فربما تكون قد سمعت عن نظام البورتفوليو Portfolio الغذائي. نظام البورتفوليو نمط من الأكل مصمم لخفض مستويات الكوليسترول. لكن على عكس

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضلإذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضل

17 نصيحة مجربة لنوم أفضل

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. تظهر الأبحاث أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على الهرمونات وأداء التمارين ووظيفة الدماغ. يمكن

النوم ضروري لصحة ‏جسدية، و عاطفية جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم ل‏تعزيز ‏المناعة وصحة القلب والحفاظ على الوزن. بدون نوم كافٍ، ...

‏لماذا ننام؟

النوم ضروري لصحة جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم للبقاء على قيد الحياة – تمامًا مثلما نحتاج إلى الطعام والماء. لذلك ، فلا عجب أننا نقضي حوالي ثلث حياتنا

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏مثل الأرق والنوم إرهابي, وهي مدمرة للغاية على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة

اضطرابات النوم: الأسباب، الأعراض والعلاج

ما هي اضطرابات النوم؟   اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏وتظهر بشكل منتظم. سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد