أوقات اليوم تحرق فيها أكثر سعرات حرارية تأخرنا ‏في النوم وقمنا بتناول الطعام ليلا، حيث تستهلك أجسامنا سعرات حرارية أقل يؤدي إلى زيادة الوزن

أوقات اليوم التي تحرق فيها أكثر .. وأقل .. السعرات الحرارية

أوقات اليوم التي تحرق فيها أكثر .. وأقل .. السعرات الحرارية

لا تتبع ساعة الجسم الداخلية بالضرورة الساعة على الحائط. وبالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مجموعة من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.

حرق السعرات الحرارية من وظائف الجسم التي تعمل تلقئيا بدون ان تفكر او تحتاج الى التدخل .

بغض النظر عما إذا كنا نبقى مستيقظين طوال الليل أو ننام على مائدة العشاء ، فإن أجسامنا لديها جدول زمني داخلي ينص على حرق معظم السعرات الحرارية في وقت متأخر بعد الظهر وبداية المساء وأقلها في الصباح الباكر.

هذه هي نتائج دراسة جديدة خلصت إلى أن الناس يحرقون سعرات حرارية أكثر بنسبة 10 ٪ من الساعة 4 مساءً حتى الساعة 6 مساءً،  بغض النظر عما إذا كان هؤلاء الأشخاص سيخرجون من العمل ويعودون إلى المنزل لتناول العشاء أو يستيقظون لبدء مناوبة ليلية.

ولكن ‏ ‏اكبر استفادة ناخذها من هذه الدراسة هي الساعات التي نحرق فيها أقل سعرات حرارية

نحن بحاجة إلى عدد أقل من السعرات الحرارية للاستمرار في العمل من الساعة 4 صباحًا حتى 6 صباحًا ، ولكن إذا كنت مستيقظًا وتتناول الطعام ‏أثناء هذا الوقت بسبب ‏مناوبة ليلية أو جدول غير منتظم ، فلن يتم استخدام هذه السعرات الحرارية ويتم تخزينها بدلاً من ذلك ، كما توضح الدكتوره جين دافي ، أحد مؤلفي الدراسة وعالمة أعصاب في مستشفى بريجهام للنساء وأستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد في ماساتشوستس.

وهذا يعني أن الأشخاص الذين يتبعون هذه الجداول هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

“الدروس التي يمكن أن نتعلمها من هذا هي أن ‏هناك نوعان من الأشخاص معرضون لزيادة الوزن بسبب ‏نمط العيش معين وهم

  • الأشخاص الذين يحبون العمل الليلي والذين يستيقظون طوال الليل أو لا يأكلون أثناء النهار
  •  الأشخاص الذين يعملون بجدول زمني متنوع كثيرًا وهذا يعني تناول الطعام في أوقات مختلفة جدًا ، خاصة في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل

 

ساعة الجسم الداخلية

 

أهم سبب في هذا ‏الارتفاع والانخفاض في حرق السعرات الحرارية ‏على مدار اليوم هي ساعة الجسم الداخلية ، والتي لا يتم معايرتها بالضرورة مع الساعات الخارجية.

تشرح الدكتوره جين دافي أن ساعتنا الداخلية يجب أن تتزامن قليلاً مع العالم الخارجي كل يوم.

يتم ذلك في الغالب من خلال التعرض لأشعة الشمس ، ولكن أيضًا جزئيًا من خلال دورة ‏الأكل اي الصيام كل ليلة وتناول الطعام أثناء النهار.

‏تقول الدكتورة دافي: “نعتقد أن هذا النوع من الإيقاعات قد تطورت لأنها مفيدة لنا”. “إنها تسمح لأجسادنا بالتنبؤ بالأحداث المنتظمة التي تحدث ثم تستعد لها.”

‏تعد نهاية الصيام، ‏أو ما يسمى بالإفطار، من أهم هذه الأحداث المنتظمة ‏التي تؤثر بشكل كبير على الساعة الداخلية.

بناءا على ذلك ، في الصباح ، تعمل ساعتك الداخلية على تنشيط عمل البنكرياس حتى يتمكن من إنتاج الأنسولين الذي يساعد جسمك على تحويل السكريات الموجودة في الأطعمة إلى طاقة يمكنه استخدامها.

‏تقول الدكتورة دافي إذا كنت تتناول وجبة الإفطار في أوقات مختلفة من اليوم أو في بعض الأحيان تتجاهلها تمامًا ، “يمكن أن يجعل ذلك إيقاعاتك الداخلية أقل دقة وأقل قدرة على توقعها”.

حرق السعرات الحرارية تلقائيا

 

في بحثها ، أرادت ‏الدكتورة دافي قياس مدى تأثير هذه الساعات الداخلية – أو إيقاعات الساعة البيولوجية – على عدد السعرات الحرارية التي نستهلكها ‏تلقائيا وبدون مجهود.

 أو ب‏صيغه أخرى ، كيف تستهلك أجسامنا السعرات الحرارية أثناء ‏قيام الجسم بالوضائف التلقائية كضخ الدم والتنفس، ‏في فترة ‏يكون فيها مستريحين ولا نقوم بأي مجهود إضافي

تقول ‏دكتورة دافي أن وظائف الجسم التلقائية هذه تمثل 60 إلى 70 بالمائة من الطاقة التي نحرقها في اليوم.

‏كما تضيف الدكتورة: “أردنا أن نفهم ما إذا كانت (كمية السعرات الحرارية المحروقة) هي نفسها بغض النظر عن وقت قياسها أو ما إذا كانت تختلف باختلاف الوقت من اليوم”.

لذلك ، عزلت هي وزملاؤها سبعة أشخاص في معمل بلا نوافذ وبدون ساعات ، معزولين ‏تماما عن العالم الخارجي.

ثم حاولوا ‏تغيير الساعات الداخلية للمشاركين عن طريق تعديل أوقات نومهم واستيقاظهم بأربع ساعات.

كانت الفكرة أن هذه ‏يا التغيرت ستجبر الساعات الداخلية للمشاركين على معرفة الوقت بأنفسهم ، دون ا‏لإعتماد ‏على ضوء النهار أو أوقات النوم العادية أو أوقات الوجبات.

هذا من شأنه أن يكشف حقيقة الليل والنهار البيولوجي.

باستخدام المستشعرات ، قام ‏الباحثون في هذه الدراسة بقياس درجة حرارة الجسم واستنتجوا من ذلك عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها. ووجدوا أن درجات الحرارة كانت أدنى خلال ‏النوم العميق ‏أثناء الليل البيولوجي   وأعلى مستوياتها بعد حوالي 12 ‏ساعة من وقت النوم العميق ‏البيولوجي

‏السؤال الذي يطرح نفسه إذا هو: هل يمكنك جعل ليلتك البيولوجية أو وقت متأخر بعد الظهر (‏الذي يتم فيه حرق أعلى مستويات من السعرات الحرارية) يحدث في وقت مختلف ، على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في نوبة ليلية لسنوات؟

‏دكتورة دافي تشكك في أن يكون هذا الأمر ممكنًا.

وتقول إنه حتى الأشخاص الذين يعملون في مناوبات متأخرة غالبًا ما يعملون – أو يحاولون – وفقًا لجدول زمني أكثر طبيعية في أيام العطلة.

هذا يمنع الساعات الداخلية من التغيير بشكل دائم.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن العودة إلى المنزل في الصباح بعد العمل طوال الليل يعني أنك من المحتمل أن تتعرض لأشعة الشمس – وهي أكبر إشارة لساعاتنا الداخلية أنه يجب إعادة ضبطها لبدء اليوم البيولوجي.

 

توقيت التمرين

 

تؤكد الدراسات أن الأشخاص ‏الذين يعملون في المساء أو ‏أو طوال الليل قد يعنون من زيادة الوزن

هل تعني هذه النتائج أنه من الأفضل ممارسة الرياضة في وقت متأخر من بعد الظهر وبداية المساء ، عندما يكون جسمنا جاهزًا بالفعل لحرق مجموعة من السعرات الحرارية تلقائيا؟

تقول ‏دكتورة دافي ‏أننا لا نعرف حتى الآن: قد يتبع ‏استهلاك الطاقة ‏أثناء التمرين في هذه الأوقات نفس الارتفاع في حرق السعرات الحرارية  أو قد يكون مستقلاً عن هذه الإيقاعات اليومية.

وتقول إنه من الممكن أن تحرق نفس الكمية من السعرات الحرارية أثناء ممارسة الرياضة بغض النظر عن الوقت من اليوم – أو في أي وقت يظن جسدك ذلك.

ربما تستغرق الطاقة من وجبة الإفطار وقتًا طويلاً للوصول إلى عضلاتك ، كما أن الوجبة نفسها في وقت متأخر من بعد الظهر تمنحك دفعة فورية للطاقة.

أو ربما لا.

هذا هو السؤال التالي الذي ‏تحاول الدكتورة دافي وفريقها ‏الإجابة عليه.

 

الخلاصة

 

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعملون في نوبات ليلية أو لديهم جداول متغيرة باستمرار قد يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن.

ذلك لأن ساعاتنا الداخلية تميل إلى استهلاك أكبر عدد من السعرات الحرارية اعتبارًا من الساعة 4 مساءً حتى الساعة 6 مساءً وخلص الباحثون إلى ‏ساعتنا الداخلية تميل إلى استهلاك اقل عدد من السعرات الحرارية من 4 صباحًا حتى 4 صباحًا.

إذا تأخرنا ‏في النوم وقمنا بتناول الطعام ليلا، حيث تستهلك أجسامنا سعرات حرارية أقل ، يتم تخزين هذه السعرات الحرارية بدلاً من حرقها ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

‏شارك أصدقائك

‏تابعنا

‏آخر العناوين​

إشترك ليصلك كل جديد

‏اقرأ المزيد

On Key

مواضيع ذات صلة

على الرغم من أن الحميات الغذائية المقيدة قد تفقدك الوزن على المدى القصير ، إلا أنها ليست الخيار الصحيح على الإطلاق للحفاظ على الوزن...

10 أفضل حميات لفقدان الوزن عند الرجال

قد يفيد فقدان الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي صحة الرجل بعدة طرق. على سبيل المثال ، قد يقلل الوزن الصحي للجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما

حمية البورتفوليو هي خطة مصممة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ‏عن طريق ‏تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية تخفض الكلسترول

حمية البورتفوليو لخفض نسبة الكوليسترول

إذا قام طبيبك على تشجيعك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك ، فربما تكون قد سمعت عن نظام البورتفوليو Portfolio الغذائي. نظام البورتفوليو نمط من الأكل مصمم لخفض مستويات الكوليسترول. لكن على عكس

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضلإذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضل

17 نصيحة مجربة لنوم أفضل

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. تظهر الأبحاث أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على الهرمونات وأداء التمارين ووظيفة الدماغ. يمكن

النوم ضروري لصحة ‏جسدية، و عاطفية جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم ل‏تعزيز ‏المناعة وصحة القلب والحفاظ على الوزن. بدون نوم كافٍ، ...

‏لماذا ننام؟

النوم ضروري لصحة جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم للبقاء على قيد الحياة – تمامًا مثلما نحتاج إلى الطعام والماء. لذلك ، فلا عجب أننا نقضي حوالي ثلث حياتنا

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏مثل الأرق والنوم إرهابي, وهي مدمرة للغاية على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة

اضطرابات النوم: الأسباب، الأعراض والعلاج

ما هي اضطرابات النوم؟   اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏وتظهر بشكل منتظم. سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد