العلاج الاستراتيجيات يمكن استعمالها أثناء حدوث نوبات الهلع او منع نوبات الهلع في المستقبل بالعلاج والأدوية. نوبات الهلع أثناء النوم

نوبات الهلع أثناء النوم: لماذا تستيقظ بنوبة هلع

نوبات الهلع أثناء النوم: لماذا تستيقظ بنوبة هلع

إذا استيقظت ‏ ‏مذعورا أثناء النوم ، فقد تكون تعاني من نوبة هلع ليلية .

تسبب هذه ‏الحالة أعراضًا مثل أي نوبة هلع أخرى -من تعرق وسرعة ضربات القلب وتنفس سريع – ولكن نظرًا لأنك كنت نائمًا عندما بدأت ، فقد تستيقظ مرتبكًا أو خائفًا من هذه ‏الأعراض المفزعة.

‏كما هو الحال بالنسبة لنوبات الهلع أثناء النهار، يمكنك اتخاذ ‏استراتيجيات لتخفيف التوتر الشديد أو الخوف والأعراض الأخرى.

‏أما إذا كانت نوبات الهلع تحدث لك بانتظام ، ‏فهناك طرق علاجية يمكن أن تساعد في وقف نوبات الهلع تمامًا. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن نوبات الهلع التي توقظك من ‏النوم .

 

ماذا يحدث خلال نوبة الهلع ‏وما هي اعراضها؟

 

يمكن تقسيم الأعراض الأساسية لنوبة الهلع في أي وقت من اليوم إلى ثلاث فئات. لكي تكون نوبة هلع ، يجب أن تعاني من أربعة أو أكثر من هذه الأعراض المختلفة في وقت واحد.

الأعراض الجسدية ‏لنوبة الهلع

‏تتميز نوبات الهلع بمجموعة من الأعراض الجسدية التي تختلف من شخص إلى آخر، ومنها

  • التعرق
  • قشعريرة
  • غثيان
  • خفقان القلب
  • الشعور بالإغماء أو عدم الاستقرار
  • ‏الارتجاف والاهتزاز
  • الشعور بالدوار أو الدوخة
  • ضيق في التنفس
  • انزعاج أو ألم في الصدر
  • الإحساس بالوخز أو التنميل
  • الهبات الساخنة أو القشعريرة

 

الأعراض العاطفية لنوبة الهلع

  • الخوف المفاجئ من الموت
  • الخوف من فقدان السيطرة
  • الخوف من التعرض للهجوم

الأعراض العقلية لنوبة الهلع

  • الشعور بالاختناق
  • الشعور بالانفصال عن نفسك أو عن الواقع ، وهو ما يُعرف باسم تبدد الشخصية والغربة عن الواقع

 

ما الذي يسبب نوبات الهلع أثناء النوم؟

 

حدد الباحثون العوامل الأساسية التي قد تزيد من خطر إصابتك بنوبة هلع أثناء الليل. حتى مع ذلك ، لن يستيقظ كل من لديه عوامل الخطر هذه بنوبة هلع.

فيما يلي المحفزات المحتملة لأي نوع من نوبات الهلع.

 

الوراثة

إذا كان لديك أفراد من العائلة لديهم تاريخ من نوبات الهلع أو اضطراب الهلع ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع.

 

ضغط عصبي

القلق ليس هو نفسه نوبة الهلع ، لكن الحالتين مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. يمكن أن يكون الشعور بالتوتر أو الإرهاق أو القلق الشديد عامل خطر لنوبة هلع في المستقبل.

 

تغييرات كيمياء الدماغ

قد تؤثر التغيرات الهرمونية أو التغييرات الناتجة عن الأدوية على كيمياء دماغك. هذا قد يسبب نوبات هلع.

 

أحداث الحياة

يمكن للاضطراب في حياتك الشخصية أو المهنية أن يسبب قدرًا كبيرًا من القلق أو الاكتئاب. قد يؤدي هذا إلى نوبات هلع.

 

الظروف الكامنة

قد تزيد ‏بعض الظروف والاضطرابات من فرص حدوث نوبة هلع. ‏و تشمل هذه:

اضطراب القلق العام
اضطراب الإجهاد الحاد
اضطراب ما بعد الصدمة
اضطراب الوسواس القهري
يعاني الأفراد المصابون بمرض الرهاب المحدد أيضًا من نوبات الهلع التي توقظهم.

 

نوبات الهلع السابقة

الخوف من التعرض لنوبة هلع أخرى قد يزيد القلق. قد يؤدي ذلك إلى فقدان النوم وزيادة التوتر وزيادة خطر الإصابة بنوبات الهلع.

 

كيف يتم تشخيص نوبات الهلع ؟

 

لا يمكن أن تحدد اختبارات الدم واختبارات التصوير والفحوصات الجسدية ما إذا كنت تعاني من نوبة هلع أو ما إذا كنت تعاني من اضطراب الهلع. ومع ذلك ، يمكنهم استبعاد الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة ، مثل أمراض الغدة الدرقية والقلب ، من بين أمور أخرى.

إذا لم تُظهر نتائج هذه الاختبارات حالة كامنة ، فقد يناقش طبيبك الأعراض والتاريخ الصحي. قد يسأل أيضًا عن مستويات التوتر الحالية لديك وأي أحداث تحدث قد تؤدي إلى نوبات الهلع.

إذا اعتقد طبيبك أنك تعاني من نوبات هلع أو تعاني من اضطراب الهلع ، فقد يحيلك إلى أخصائي الصحة العقلية لإجراء مزيد من التقييم. يمكن أن يساعدك المعالج أو الأخصائي النفسي في فهم أسباب اضطراب الهلع والعمل على ‏علاجها والقضاء عليها.

 

‏كيف يتم علاج نوبات الهلع او اضطراب الهلع

 

في حين أن نوبات الهلع قد تكون ‏جد مزعجة، إلا أنها ليست خطيرة. يمكن أن تكون الأعراض مزعجة وقد تكون مخيفة ، ولكن قد تساعد تدابير العلاج هذه في تقليلها وإيقافها تمامًا. تشمل علاجات نوبة الهلع ما يلي:

 

العلاج ‏أو ماذا تفعل ‏اثناء ‏نوبة الهلع

إذا كنت تعاني من نوبة هلع ، فقد تساعد هذه الخطوات في تخفيف الأعراض:

ساعد نفسك على الاسترخاء

بدلاً من التفكير في المشاعر  والأفكار السلبية المتسارعة التي تشعر بها ، ركز على أنفاسك. ركز على أخذ أنفاس بطيئة وعميقة. اشعر بالتوتر في فكك وكتفيك ، واطلب من عضلاتك أن تسترخي.

شتت انتباهك

إذا شعرت بان أعراض نوبة الهلع غامرة، يمكنك محاولة إبعاد نفسك عن الأحاسيس الجسدية من خلال تكليف نفسك بمهمة مختلفة تبعدك عن التفكير في الامر الذي ‏أثاره النوبة:

  • عد تنازليًا من 100 بفواصل من ‏ثلاثة اي 100, 97, 94, 91
  • ‏شاهد مقطع مضحك على هاتفك
  • ‏قم بحركات رياضية خفيفة
  • ‏قم ببعض الحركات الرياضية الخفيفة لتشتيت تفكيرك
  • تحدث إلى صديق عن ذكرى سعيدة أو قصة مضحكة

إن تركيز أفكارك بعيدًا عن الأحاسيس الموجودة في جسدك يساعدهم على تخفيف ‏حدة ‏نوبة الهلع.

هدئ أعصابك

  • احتفظ بأكياس الثلج جاهزة في الفريزر. ‏قم ‏بوضع هذه الأكياس على ظهرك أو رقبتك.
  • ارتشف كوبًا من الماء البارد ببطء.

في كلتا الحالتين ركز على إحساس “البرودة” لأنه يتفوق على أعراض النوبة بجسمك.

‏اخرج في نزهة للمشي

التمارين الخفيفة كالمشي قد تساعد جسمك على تهدئة نفسه. اطلب من صديق أن يمشي معك إذا استطعت. سيكون الهاء الإضافي بمثابة ارتياح مرحب به.

 

علاجات نوبات الهلع طويلة الأمد

إذا كنت تعاني من نوبات هلع متكررة ، فقد ترغب في التحدث مع طبيبك حول العلاجات التي يمكن أن تساعدك على تقليل النوبات ومنع حدوثها في المستقبل. تشمل هذه العلاجات:

 

العلاج النفسي

العلاج السلوكي المعرفي  هو شكل من أشكال العلاج النفسي. خلال الجلسات ، ستعمل مع المعالج لفهم الأسباب المحتملة لنوبات الهلع لديك. ستعمل أيضًا على تطوير استراتيجيات لمساعدتك على تخفيف الأعراض بسرعة إذا حدثت مرة أخرى.

دواء

قد يصف طبيبك بعض الأدوية للمساعدة في منع نوبات الهلع في المستقبل. ‏وحتى إذا كنت تعاني من نوبة هلع أثناء تناول هذه الأدوية ، فغالبا ما تكون أعراضها  أقل حدة.

 

متى يجب ان تستشير  طبيبك

قد تشير هذه العلامات إلى أن الوقت قد حان للتحدث مع طبيبك بشأن نوبات الهلع والعلاجات الممكنة:

  • كنت تعاني من أكثر من نوبتي ذعر في شهر واحد
  • كنت تواجه صعوبة في النوم أو الراحة خوفًا من الاستيقاظ بنوبة هلع أخرى
  • ظهور علامات لأعراض أخرى قد تكون مرتبطة بنوبات الهلع ، مثل اضطرابات القلق أو اضطرابات التوتر

 

ماذا تفعل إذا أُصبت بنوبة هلع اثناء النوم؟

 

إذا استيقظت مصابًا بنوبة هلع، فمن الطبيعي أن تشعر بالارتباك الشديد. لان الأعراض قد تبدو ساحقة.

أولا قد تجد صعوبة في معرفة ما إذا كنت تحلم، وقد تعتقد أيضا أنك تعاني من نوبة قلبية. لان ألم الصدر أثناء نوبة الهلع جد شائع.

 إذا استيقظت وأنت مصاب بنوبة هلع، ‏فاعلم أن معظم نوبات الهلع ‏تستغرق 10 دقائق ‏على الاكثر  ‏وإنك مع إستيقاظك تكون الأعراض قد ‏بلغت ذروتها . ‏‏ ‏ولهذا ‏فبعد الاستيقاظ من النوم، تقل حدة الأعراض شيئا فشيئا.

الخلاصة
سبب إصابة الأشخاص بنوبات الهلع ليس من الواضح  100٪، لكن بعض ‏العوامل المحفزة قد تزيد من احتمالية الاستيقاظ مع نوبات الهلع.

‏لكن لحسن الحظ، ‏تبقى هذه الحالة قابلة للعلاج. ‏ويشمل العلاج مجموعة من الاستراتيجيات يمكن استعمالها أثناء حدوث نوبات الهلع. كما يمكنك أيضًا العمل على منع نوبات الهلع في المستقبل بالعلاج والأدوية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

‏شارك أصدقائك

‏تابعنا

‏آخر العناوين​

إشترك ليصلك كل جديد

‏اقرأ المزيد

On Key

مواضيع ذات صلة

على الرغم من أن الحميات الغذائية المقيدة قد تفقدك الوزن على المدى القصير ، إلا أنها ليست الخيار الصحيح على الإطلاق للحفاظ على الوزن...

10 أفضل حميات لفقدان الوزن عند الرجال

قد يفيد فقدان الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي صحة الرجل بعدة طرق. على سبيل المثال ، قد يقلل الوزن الصحي للجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما

حمية البورتفوليو هي خطة مصممة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ‏عن طريق ‏تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية تخفض الكلسترول

حمية البورتفوليو لخفض نسبة الكوليسترول

إذا قام طبيبك على تشجيعك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك ، فربما تكون قد سمعت عن نظام البورتفوليو Portfolio الغذائي. نظام البورتفوليو نمط من الأكل مصمم لخفض مستويات الكوليسترول. لكن على عكس

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضلإذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضل

17 نصيحة مجربة لنوم أفضل

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. تظهر الأبحاث أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على الهرمونات وأداء التمارين ووظيفة الدماغ. يمكن

النوم ضروري لصحة ‏جسدية، و عاطفية جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم ل‏تعزيز ‏المناعة وصحة القلب والحفاظ على الوزن. بدون نوم كافٍ، ...

‏لماذا ننام؟

النوم ضروري لصحة جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم للبقاء على قيد الحياة – تمامًا مثلما نحتاج إلى الطعام والماء. لذلك ، فلا عجب أننا نقضي حوالي ثلث حياتنا

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏مثل الأرق والنوم إرهابي, وهي مدمرة للغاية على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة

اضطرابات النوم: الأسباب، الأعراض والعلاج

ما هي اضطرابات النوم؟   اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏وتظهر بشكل منتظم. سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد