الاكتئاب عند الرجال: العلامات والأعراض الرجال وصعوبة التحدث عن عواطفهم في مجتمع وجهات النظر التقليدية عن الرجال. العلاج بالكلام أو الأدوية

الاكتئاب عند الرجال: الأعراض والعلاج

الاكتئاب عند الرجال: الأعراض والعلاج

الاكتئاب حالة خطيرة تؤثر على طريقة تفكير الشخص وشعوره وتصرفاته. و قد يعاني الرجال والنساء على حد سواء من الاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم.

وفقًا لبيانات من المركز  ‏الأمريكي للوقاية والسيطرة على الأمراض، يبدو أن النساء يعانين من الاكتئاب بمعدل أعلى من الرجال. ومع ذلك ، يُعتقد أن تمثيل الرجال قد يكون ناقصًا بهذه ال‏إحصائيات.

قد يكون هذا بسبب مزيج من العوامل الاجتماعية والبيولوجية التي ‏تزيد من صعوبة ملاحظة وتشخيص الاكتئاب لدى الرجال. كما أن الرجال يشعرون بضغط ثقافي للتصرف “برجولة” من خلال إخفاء مشاعرهم.

لهذا السبب، يصاب الرجال بالاكتئاب مع أعراض مختلفة وأحيانًا يصعب التعرف عليها.

إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تحبه قد يكون يعاني من الاكتئاب ، فتابع القراءة لتتعرف على العلامات والأعراض التي قد يعاني منها الرجال وما يمكنك فعله بعد ذلك. ‏

 

ما هي أعراض الاكتئاب عند الرجال؟

الأعراض الجسدية للاكتئاب عند الرجال

قد يلاحظ الرجال المصابون بالاكتئاب آثاره الجسدية لأول مرة. بينما يُنظر إلى الاكتئاب على أنه اضطراب في الصحة العقلية ، إلا أنه يمكن أن يظهر أيضًا في الجسم.

تتضمن بعض العلامات الجسدية الشائعة للاكتئاب عند الرجال ما يلي:

  • ضيق الصدر
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل ‏الم البطن, الغازات والإسهال والإمساك
  • ضعف الانتصاب ومشاكل جنسية أخرى
  • الصداع
  • مشاكل هرمونية مثل انخفاض هرمون التستوستيرون
  • الم
  • تسارع ضربات القلب أو خفقان القلب
  • فقدان الوزن غير المقصود وأحيانًا زيادة الوزن

‏مع أن هذه الأعراض ترجح الإصابة بالاكتئاب ‏لكن العديد من الرجال يزورون أطبائهم بسبب المشكلات الجسدية أكثر من المشكلات العاطفية.

الأعراض العقلية للاكتئاب عند الرجال

تظهر الأعراض العقلية للاكتئاب بشكل مختلف لدى الرجال ‏مقارنة مع النساء ، مما يجعل اكتشاف الاكتئاب أكثر صعوبة.

قد تتداخل هذه الأعراض مع الطريقة التي يفكر بها الشخص ويعالج المعلومات ، مما يؤثر على السلوك والعواطف.

تشمل بعض الأعراض العقلية الأكثر شيوعًا للاكتئاب عند الرجال ما يلي:

  • عدم القدرة على التركيز
  • مشاكل في الذاكرة
  • أنماط التفكير الوسواس القهري
  • الأفكار المتسارعة
  • مشاكل في النوم ، وعادة ما تكون صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم
  • أفكار انتحارية

الأعراض العاطفية للاكتئاب عند الرجال

عندما يسمع معظم الناس كلمة “اكتئاب” ، فإنهم يفكرون في شخص يبدو حزينًا للغاية. ومع ذلك ، فإن الحزن هو مجرد ‏شعور من ‏بين العديد من المشاعر المحتملة التي يمكن أن يسببها الاكتئاب.

بالإضافة إلى الحزن ، قد يعاني الرجال من الأعراض العاطفية التالية للاكتئاب:

  • سرعة الانفعال
  • العدوانية
  • الغضب
  • الانسحاب العاطفي من الأصدقاء والعائلة والزملاء
  • اليأس
  • عدم الاهتمام بالأسرة والمجتمع والهوايات والعمل
  • نقص الرغبة الجنسية
  • الأرق

العلامات السلوكية للاكتئاب عند الرجال

يمكن أن تؤثر الأعراض العقلية والجسدية والعاطفية للاكتئاب لدى الرجال أيضًا على السلوك. نظرًا لأن بعض الرجال يقاومون مناقشة عواطفهم ، غالبًا ما تكون الأعراض السلوكية للاكتئاب هي الأكثر وضوحًا للآخرين.

تشمل الأعراض السلوكية للاكتئاب لدى الرجال الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • صعوبة مقابلة العمل والأسرة والمسؤوليات الشخصية الأخرى
  • تعاطي المخدرات
  • شرب الكحول بكثرة
  • الانخراط في أنشطة محفوفة بالمخاطر ، مثل القيادة بتهور أو ممارسة الجنس دون وقاية
  • عزلة اجتماعية
  • محاولات انتحار

العلاج الاستراتيجيات يمكن استعمالها أثناء حدوث نوبات الهلع او منع نوبات الهلع في المستقبل بالعلاج والأدوية. نوبات الهلع أثناء النوم

لماذا لا يتم تشخيص الاكتئاب عند الرجال؟

 

بينما يبدو أن المناقشات حول الصحة العقلية تتوسع في الامتداد والتعاطف ، لا تزال هناك وصمة عار ثقافية واجتماعية حول الاكتئاب – خاصة بين الرجال.

‏الاحتفاظ بالمشاعر

بشكل عام ، يتم تكوين الرجال اجتماعيًا من قبل المجتمع للاحتفاظ بمشاعرهم ، على الرغم من أننا نعلم أن القيام بذلك ليس صحيًا. في إطار جهودهم للحفاظ على هذه الأعراف الاجتماعية ، قد يعرض العديد من الرجال صحتهم العاطفية والجسدية والعقلية للخطر.

عدم القدرة على التعرف ‏على علامات الإكتئاب

بالإضافة إلى ذلك ، لا ‏يتوفر العديد من الرجال ‏على القدرة على التعرف على علامات الاكتئاب الأقل شيوعًا والتي تزيد احتمالية تعرضهم لها ‏اكثر من النساء.

‏عدم القدرة على طلب المساعدة

لا يطلب بعض الرجال أبدًا المساعدة في علاج اكتئابهم لأن ‏ذلك ينقص من قوتهم ‏وعزة نفسهم. من ناحية أخرى ، قد يواجه بعض الرجال الذين يتعرفون على العلامات صعوبة في مناقشة تجربتهم ‏أطلب المساعدة من المحيط لأنهم يخشون حكم الآخرين.

نتيجة لذلك ، عندما يعاني العديد من الرجال من علامات الاكتئاب ، فإنهم يبدؤون في العمل لساعات طويلة أو ملء وقتهم للبقاء مشغولين ، بدلاً من معالجة الاكتئاب نفسه.

يمكن أن يساعد تشخيص الاكتئاب والبحث عن العلاج في إنقاذ الأرواح. معدلات الانتحار مرتفعة بين الرجال ‏مقارنة بالنساء. ‏حيث ان الرجال أكثر عرضة للانتحار بثلاث إلى أربع مرات ‏أكثر من النساء.

بالاستمرار في فتح المحادثة ، يمكننا مساعدة الرجال المصابين بالاكتئاب على التعرف على العلامات ‏والبحث عن علاج

يمكن للرجال المصابين بالاكتئاب، من خلال التماس العلاج ‏الصحيح، أن يعيشوا حياة ‏طبيعية بعيدة عن ‏القلق والضغوطات

ما هي خيارات علاج الاكتئاب الحالية؟

 

غالبًا ما يتم علاج الاكتئاب بالعلاج بالكلام أو الأدوية أو كليهما معًا. يمكن لأخصائي ‏النفسي او الطبيب الاختصاصي النفسي المساعدة في إنشاء خطة علاج متخصصة تناسب المريض بشكل أفضل.

يبدأ العديد من الرجال علاج حالات الاكتئاب المتوسطة عن طريق تحديد موعد مع معالج بالكلام (معالج نفسي). من هناك ، قد يقترح المعالج أنواعًا معينة من الرعاية ، مثل:

 

العلاج السلوكي المعرفي

إنه نوع من العلاج النفسي ‏يهدف إلى تعديل أنماط التفكير من أجل تغيير الحالة المزاجية والسلوكيات. إنه يستند إلى فكرة أن الأفعال أو المشاعر السلبية هي نتيجة معتقدات أو أفكار مشوهة، وليست قوى غير واعية من الماضي.

العلاج السلوكي المعرفي هو مزيج من العلاج المعرفي والعلاج السلوكي. يركز العلاج المعرفي على مزاجك وأفكارك. ويستهدف العلاج السلوكي الأفعال والسلوكيات على وجه التحديد.

المعالج الذي يمارس النهج المشترك للعلاج السلوكي المعرفي يعمل معك في بيئة منظمة. تعمل أنت ومعالجك على تحديد أنماط التفكير السلبية و ‏وبناء خطة الاستجابة لها عن طريق استجابات سلوكية خاصه بالمواقف الصعبة .

 

 العلاج النفسي بين شخصي

أهداف العلاج النفسي بين شخصي هي مساعدة ‏المريض على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين ومعالجة المشكلات التي تساهم في اكتئابك.

وجدت العديد من الدراسات أن العلاج النفسي بين شخصي قد يكون بنفس فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب في علاج الاكتئاب.

العلاج النفسي بين شخصي ‏قريب من العلاجات النفسية الحديثة الأخرى (على سبيل المثال ، العلاج السلوكي المعرفي) من حيث أنه لا يتعلق بإيجاد أصل غير واعي للمشاعرك الحالية ‏مريض وسلوكه. بدلاً من ذلك ، ف‏هو يركز على حل الصعوبات الفورية التي يواجهها المريض في التفاعل مع الآخرين ‏وعلاقتها مع ظهور أعراض الإكتئاب

علاج حل المشكلات

علاج حل المشكلات هو شكل من أشكال العلاج النفسي يساعد ‏المريض على تطوير مهارات التأقلم لإدارة تجارب الحياة الصعبة.

أثناء علاج حل المشكلات ، سيعلمك المعالج ‏النفسي كيفية استخدام عملية حل المشكلات خطوة بخطوة  وسوف يساعدك ‏التدرب على استخدامها في حياتك اليومية.

‏مراحل العلاج بحل المشكلات هي كالتالي

  • تحديد المشكل
  • الخروج بالعديد من الحلول الواقعية
  •  ‏اختيار الحل الواعد
  • تطوير وتنفيذ خطة العمل
  • تقييم مدى فعالية محاولة حل المشكلة

 

العلاج الديناميكي النفسي

العلاج النفسي الديناميكي هو شكل من أشكال العلاج بالكلام. إنه مصمم لمساعدت ال‏مريض على التخلص من التوتر العقلي أو العاطفي. بذلك إذا كنت تعاني من الاكتئاب.

‏بالنسبة للعلاج النفسي الديناميكي، مشاكل ال‏مريض الحالية مرتبطة بالصراعات اللاواعية الناشئة عن أحداث في ماضيه. يعتقد ‏أنصار هذا النوع من العلاج النفسي أنه يجب عليك تحديد جذور ألمك النفسي قبل أن تجد الراحة.

‏يقوم المعالج بتعزيز التفكير الذاتي والفحص الذاتي ‏عند المريض ‏ ‏عن طريق استكشاف علاقاته العائلية السابقة وفهم ‏علاقتها مع التحديات الحالية.

 

‏العلاج مضادات الاكتئاب

عد استكشاف انواع ‏العلاجات النفسية المذكورة ‏وآخرى لم نقم بذكرها ، يمكن ‏للطبيب النفسي إضافة الأدوية ، إذا لزم الأمر.

ومع ذلك ، بالنسبة للحالات الأكثر ‏صعوبة ، يمكن وصف الأدوية على الفور للمساعدة في تخفيف بعض الأعراض الجسدية والعقلية والعاطفية والسلوكية للاكتئاب. قد يكون هذا هو الحال بالنسبة لشخص لديه أفكار انتحارية أو حاول الانتحار.

تُستخدم مضادات الاكتئاب مثل باروكستين (باكسيل) أو سيرترالين (زولوفت) بشكل شائع لعلاج الاكتئاب. ومع ذلك ، قد يقترح أخصائي الرعاية الصحية ‏النفسية أيضًا أدوية ‏ومكملات غذائية أخرى.

اعلم أن هذه الأدوية غالبًا ما تستغرق بضعة أسابيع إلى شهور لتبدأ في إحداث فرق ملحوظ في الطريقة التي تشعر بها. تحلى بالصبر والتزم بخطة العلاج عن كثب.

‏الخلاصة

 

بينما أصبحت المحادثات الأخيرة حول الصحة العقلية أكثر صراحة وشمولية ، لا يزال العديد من الرجال يجدون صعوبة في التحدث عن عواطفهم في مجتمع يدعم وجهات النظر التقليدية عن الرجال.

قد يكون من الصعب أيضًا تحديد أعراض الاكتئاب لدى الرجال ، والتي تتأثر بنفس العوامل الاجتماعية وكذلك بيولوجيا الذكور.

من خلال مشاركة المعرفة حول أعراض الاكتئاب لدى الرجال ، يمكننا المساعدة في تمهيد الطريق نحو رعاية صحية نفسية أفضل وأكثر شمولاً.

مع العلاج بالكلام أو الأدوية أو مزيج من هذين ‏النوعين من العلاج ، يصبح الاكتئاب جزءًا من التجربة البشرية يمكن التحكم فيه بشكل أكبر .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

‏شارك أصدقائك

‏تابعنا

‏آخر العناوين​

إشترك ليصلك كل جديد

‏اقرأ المزيد

On Key

مواضيع ذات صلة

على الرغم من أن الحميات الغذائية المقيدة قد تفقدك الوزن على المدى القصير ، إلا أنها ليست الخيار الصحيح على الإطلاق للحفاظ على الوزن...

10 أفضل حميات لفقدان الوزن عند الرجال

قد يفيد فقدان الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي صحة الرجل بعدة طرق. على سبيل المثال ، قد يقلل الوزن الصحي للجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما

حمية البورتفوليو هي خطة مصممة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ‏عن طريق ‏تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية تخفض الكلسترول

حمية البورتفوليو لخفض نسبة الكوليسترول

إذا قام طبيبك على تشجيعك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك ، فربما تكون قد سمعت عن نظام البورتفوليو Portfolio الغذائي. نظام البورتفوليو نمط من الأكل مصمم لخفض مستويات الكوليسترول. لكن على عكس

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضلإذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضل

17 نصيحة مجربة لنوم أفضل

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. تظهر الأبحاث أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على الهرمونات وأداء التمارين ووظيفة الدماغ. يمكن

النوم ضروري لصحة ‏جسدية، و عاطفية جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم ل‏تعزيز ‏المناعة وصحة القلب والحفاظ على الوزن. بدون نوم كافٍ، ...

‏لماذا ننام؟

النوم ضروري لصحة جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم للبقاء على قيد الحياة – تمامًا مثلما نحتاج إلى الطعام والماء. لذلك ، فلا عجب أننا نقضي حوالي ثلث حياتنا

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏مثل الأرق والنوم إرهابي, وهي مدمرة للغاية على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة

اضطرابات النوم: الأسباب، الأعراض والعلاج

ما هي اضطرابات النوم؟   اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏وتظهر بشكل منتظم. سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد