سواء تتعامل مع حزن، صدمة أو مشاكل العلاقات، فالعثور على معالج نفسي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياتك. ابدأ بالأمور العملية كالترخيص و... والتغطية ‏الصحية والتأمين والموقع والتخصصات.

كيف أختار معالجي النفسي: 9 ‏خطوات أساسية

كيف أختار معالجي النفسي: 9 ‏خطوات أساسية

إذا كنت تفكر في العلاج النفسي – سواء كان ذلك لاستعادة علاقة ، أو التعافي من صدمة ، أو التكيف مع مرحلة جديدة من الحياة أو تحسين صحتك العقلية – فإن العثور على المعالج النفسي المناسب هو أول عقبة يجب تجاوزها.

وجد الباحثون أن العلاقة بينك وبين معالجك النفسي من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على نموك ‏ونجاح العلاج. لهذا السبب من المهم إجراء البحث وطرح الأسئلة ‏والتركيز على إجاباتك في بحثك عن المعالج المناسب لك.

فيما يلي بعض الطرق المجربة والحقيقية للعثور على معالج لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك العلاجية.

 

1. استشر دليل مزود التأمين

 

إذا كنت تخطط للدفع مقابل العلاج من خلال خطة التأمين الخاصة بك ، ‏فيجيب تكون خطوتك الأولى هي البحث في شبكة ‏شركة التأمين.

من الجيد أيضًا معرفة ما إذا كانت خطة التامين الصحي تحد من عدد الجلسات التي يمكنك حضورها كل عام وما إذا كان استخدام معالج نفسي خارج الشبكة سيؤثر على التكاليف التي تدفعها من جيبك.

‏هذه الخطوة بالغة الأهمية لان تكاليف العلاج النفسي غالبا ما تكون مرتفعة نظرا لطول المدة العلاج.

 

2. اسأل شخصا تثق به

 

الإحالة من صديق أو زميل أو طبيب تثق به هي طريقة أخرى للعثور على معالج مناسب لك.

في حين أن الإحالة هي مكان جيد للبدء ، فمن المهم أن تدرك أنه قد يكون لديك احتياجات وأهداف مختلفة إزاء علاجك عن الشخص الذي يقدم لك هذه التوصية.

لذا ، فإن التوافق الجيد بينك ‏وبين الشخص الذي قدم لك التوصية قد لا يكون ‏كافيا لضمان التوافق مع المعالج النفسي.

‏تابع القراءة لاكتشاف المعايير المهمة الأخرى لاختيار المعالج النفسي.

 

3. استخدم قاعدة بيانات موثوقة على الإنترنت

 

يحتفظ عدد من منظمات الصحة العقلية ‏العالمية بقواعد بيانات محدثة وقابلة للبحث للمعالجين المرخصين ‏في شتى أنحاء العالم.

‏هناك أيضا مجموعة من المواقع الموثوقة التي تحتفظ بقاعدة بيانات الأطباء مع مراجعات ‏لكل طبيب. ‏أفضل ‏المعالجين النفسيين يتوفرون على نقطة مراجعة مرتفعة بين 4/5 أو 5/5

قد تتمكن أيضًا من ‏إجراء بحث دقيق عن ‏معالجين نفسين متخصصين في مجال معين، مثل مستشاري الزواج والأسرة أو المعالجين ‏المختصين في تعاطي المخدرات والكحول.

تتضمن بعض أدوات البحث عبر الإنترنت الأكثر استخدامًا ما يلي:

  • ‏موقع ‏Vezeeta ‏للبحث في السعودية ، ‏الأردن، ‏لبنان ، مصر ، كينيا ونيجيريا
  • ‏موقع موقع dabadoc في المغرب ، الجزائر ، تونس وجنوب إفريقيا

 

4. ‏ابحث في الموارد المحلية

 

قد يكون لدى ‏المنظمات والمجموعات التي تنتمي إليها أيضًا موارد لمساعدتك. إذا كنت طالبًا ، فقد توفر مدرستك الوصول إلى مركز استشاري.

إذا كنت موظفًا ، فقد يقدم فريق الموارد البشرية لدى شركتك قائمة بالمعالجين ال‏نفسين المتاحين من خلال برنامج العافية في مكان العمل أو برنامج مساعدة الموظفين.

إذا كنت بحاجة إلى مشورة تتعلق بالاعتداء المنزلي أو الجنسي ، فقد تتمكن من العثور على علاج جماعي أو فردي من خلال منظمة أو جمعية محلية.

 

5. تواصل مع المنظمات التي تعالج مجال اهتمامك

 

إذا كنت تبحث عن معالج للمساعدة في مشكلة معينة تتعلق بالصحة العقلية ، فقد تجد معالجين محليين من خلال جمعية وطنية أو شبكة أو خط مساعدة.

فيما يلي بعض الأمثلة للمنظمات التي تقدم أدوات بحث لمساعدتك في العثور على معالج متخصص بالقرب منك:

الرابطة الوطنية لاضطرابات الأكل
جمعية القلق والاكتئاب
المركز الوطني لاضطراب ما بعد الصدمة

أما إذا كانت وظيفتك مصدرًا للتوتر والقلق ، فقد تجد معالجين محليين من خلال منظمة مهنية.

العديد من هذه المنظمات والنقابات لديها موارد لمساعدتك في تحديد المهنيين الذين يمكنهم المساعدة في احتياجات الصحة العقلية.

 

6. فكر في أهدافك في وقت مبكر

 

ماذا تريد أن ‏تحصل عليه من خلال العلاج؟ وجدت الدراسات أنه عندما تعمل أنت ومعالجك معًا لتحقيق نفس الأهداف ، فإن نتيجة العلاج ستكون أفضل.

إذا كنت تعتقد أن نوعًا ما من الأدوية قد يساعد في علاج أعراضك ، فيجب عليك العثور على طبيب نفسي أو ‏عام يمكنه وصف ‏هذا النوع من الأدوية.

‏أما إذا كنت قد سمعت أن العلاج السلوكي المعرفي أو ‏أي ‏منهج مختلف من العلاج ، مثل علاج إزالة حساسية حركة العين وإعادة المعالجة ، كان فعالا ‏لأشخاص يعانون من نفس حالتك ، فيجب البحث عن معالج بشهادات أو تدريب متخصص في مناهج العلاج هذه.

إذا كنت تريد أن تكون جزءًا من شبكة داعمة من الأشخاص الذين يفهمون تجاربك ، فقد ترغب في البحث عن معالج يشارك في مجموعات الدعم أو جلسات العلاج الجماعي.

قد تتغير أهدافك أثناء عملك مع معالج. لا بأس في التحدث إلى معالجك حول تغيير اتجاه خطة العلاج الخاصة بك مع تطور احتياجاتك.

 

7. جرب تطبيق العلاج ‏النفسي عبر الإنترنت

 

يقدم كل من Talkspace و Betterhelp أدوات لمساعدتك على استكشاف نوع العلاج الذي تحتاج إليه. يمكن لهذه التطبيقات أيضًا ‏توصيلك بمعالج مرخص ومعتمد يمكنك العمل معه ‏عن بعد عبر الإنترنت أو الهاتف.

يجد بعض الناس أن منصة العلاج الرقمي أكثر ملاءمة وبأسعار معقولة من العلاج ‏النفسي التقليدي. حيث تتراوح الجلسات الأسبوعية من 35 دولارًا إلى 80 دولارًا للعلاج عبر الإنترنت ‏في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجدت دراسة واحدة على الأقل أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب شعروا بتحسن أعراضهم بعد الجلسات عبر الإنترنت. وتجدر الإشارة إلى أن ا ‏العلاج النفسي عبر المنصات الرقمية يوفر المال والوقت والمجهود في الحصول على خطة علاجية بجودة عالية و‏نتائج مرضية.

 

8. اطرح أسئلة حول الأشياء التي تهمك

 

عندما تقابل معالجك ، سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو عبر الهاتف أو شخصيًا ، فمن ‏ ‏المتوقع و العادي جدا نسيان ال‏أسئلة التي كنت تريد طرحها.

للتأكد من أن لديك المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرار جيد ، احتفظ بورقة والقلم أو تطبيق الملاحظات في متناول اليد لبضعة أيام قبل لقاء معالجك وقم بتدوين الأسئلة فور حضورها في ذهنك.

‏فيما يلي نقترح بعض الأسئلة التي يجب عليك طرحها على معالجك أثناء جلستك الأولى:

  • هل أنت اختصاصي نفساني مرخص في هذه الحالة (‏استشاري الزواج ، استشاري الإدمان ،أو ‏اختصاصي السلوك المعرفي)؟
  • كم سنة وأنت تمارس هذا ‏الاختصاص؟
  • ما مقدار خبرتك في العمل مع الأشخاص الذين يتعاملون مع ….(المشكلة التي ترغب في حلها)؟
  • ما هو تخصصك أو مجال خبرتك؟
  • ما أنواع العلاجات التي وجدتها فعالة في حل المشكلة … (المشكلة التي ترغب في حلها)؟
  • ما هو التأمين الذي تقبله؟
  • هل سأحتاج إلى الدفع لك مباشرةً ثم طلب السداد من شركة التأمين الخاصة بي ، أم هل سوف تقدم الفاتورة مباشرة إلى شركة التأمين؟
  • هل أنت جزء من شبكة التأمين الخاصة بي؟

 

تضيف جمعية القلق والاكتئاب الأمريكية أسئلة مثل هذه:

  • إذا كنت بحاجة إلى دواء ، فهل يمكنك وصفه أو تزكية شخص يفعله؟
  • هل توفر خدمات الرعاية الصحية عن بعد؟
  • متى يمكنني أن أتوقع البدأ في الشعور بالتحسن؟
  • ماذا نفعل إذا كانت خطتنا العلاجية لا تعمل؟

ملاحظة: إذا تعرضت للإيذاء أو تأثرت بصدمة معنة ، فقد ترغب في طرح أسئلة تساعدك على معرفة ما إذا كان المعالج النفسي على علم وحساس بتجاربك.

 

9. انتبه جيدًا لردودك

 

بغض النظر عن عدد الاعتمادات المهنية ‏والمراجعات الجيدة التي يتمتع بها معالجك ، يجب أن تكون مشاعرك الخاصة بالثقة والراحة على رأس أولوياتك. هل سيكون العلاج غير مريح من وقت لآخر؟ ‏طبعا ، لانه من المحتمل أن تناقش مواضيع شخصية صعبة.

ولكن إذا كنت تشعر بعدم الارتياح مع معالجك لأي سبب آخر ، فلا بأس من البحث عن شخص ‏مختلف.

لا تنس أنك لا تحتاج إلى سبب لتبديل المعالج. يكفي أن لا تشعر بالراحة لمقابلته.

إليك بعض الأشياء التي يجب ‏انتباه إليها أثناء حديثك مع معالجك:

  • هل يقاطعك المعالج أم يستمع جيدًا لما تقول؟
  • كيف يشعر جسدك خلال جلسة العلاج؟ هل تشعر بالتوتر؟
  • هل يحترم معالجك النفسي وقتك أثناء اخذ المواعيد؟
  • هل يتجاهل المعالج مخاوفك أو يبطلها؟
  • هل تشعر بأك معالجك النفسي يقوم بسماعك واحترامك خلال الجلسة؟

 

الخلاصة

سواء كنت تتعامل مع حزن أو صدمة أو مشاكل في العلاقات أو تريد علاجًا لمرض عقلي ، فإن العثور على معالج نفسي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياتك.

للعثور على معالج مناسب ، ابدأ بالنظر في الأمور العملية مثل الترخيص والتغطية ‏الصحية والتأمين والموقع والتخصصات.

الأصدقاء والزملاء ومقدمو الرعاية الصحية يمثلون مصدرًا جيدًا للإحالات. وقد تجد أيضًا خيارات ‏لمعالجين نفسيين باستخدام أدوات البحث التي توفرها المنظمات التي ‏تهتم بحالتك أو مشكلتك النفسية.

عندما تقوم بتضييق نطاق اختياراتك ، قد تجد أنه من المفيد التفكير في أهدافك وأسئلتك ، لذلك يمكنك التأكد من أنك ومعالجك متوافقان جيدًا وتتماشيان مع خطة العلاج الخاصة بك.

في النهاية ، فإن العثور على المعالج المناسب هو مسألة شخصية. الاتصال البشري هو جوهر العلاج الفعال ، ويمكنك بناء هذا الإحساس بالاتصال سواء قابلت معالجك شخصيًا أو عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

‏شارك أصدقائك

‏تابعنا

‏آخر العناوين​

إشترك ليصلك كل جديد

‏اقرأ المزيد

On Key

مواضيع ذات صلة

على الرغم من أن الحميات الغذائية المقيدة قد تفقدك الوزن على المدى القصير ، إلا أنها ليست الخيار الصحيح على الإطلاق للحفاظ على الوزن...

10 أفضل حميات لفقدان الوزن عند الرجال

قد يفيد فقدان الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي صحة الرجل بعدة طرق. على سبيل المثال ، قد يقلل الوزن الصحي للجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما

حمية البورتفوليو هي خطة مصممة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ‏عن طريق ‏تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية تخفض الكلسترول

حمية البورتفوليو لخفض نسبة الكوليسترول

إذا قام طبيبك على تشجيعك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك ، فربما تكون قد سمعت عن نظام البورتفوليو Portfolio الغذائي. نظام البورتفوليو نمط من الأكل مصمم لخفض مستويات الكوليسترول. لكن على عكس

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضلإذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضل

17 نصيحة مجربة لنوم أفضل

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. تظهر الأبحاث أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على الهرمونات وأداء التمارين ووظيفة الدماغ. يمكن

النوم ضروري لصحة ‏جسدية، و عاطفية جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم ل‏تعزيز ‏المناعة وصحة القلب والحفاظ على الوزن. بدون نوم كافٍ، ...

‏لماذا ننام؟

النوم ضروري لصحة جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم للبقاء على قيد الحياة – تمامًا مثلما نحتاج إلى الطعام والماء. لذلك ، فلا عجب أننا نقضي حوالي ثلث حياتنا

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏مثل الأرق والنوم إرهابي, وهي مدمرة للغاية على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة

اضطرابات النوم: الأسباب، الأعراض والعلاج

ما هي اضطرابات النوم؟   اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏وتظهر بشكل منتظم. سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد