زيت كبد الحوت للأطفال: 5 فوائد صحية

زيت كبد الحوت للأطفال: 5 فوائد صحية

 زيت كبد الحوت من أكثر المكملات الغذائية استعمالا لدى الأطفال و لقدرته على تقليل الالتهاب وتعزيز وظائف المخ وتحسين البصر وتقوية جهاز المناعة.

زيت كبد الحوت هو زيت غني بالمغذيات و مصنوع من كبد العديد من أنواع أسماك القد .

يحتوي زيت كبد الحوت على كميات كبيرة من فيتامينات أ ، د ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وقد استخدم لعدة قرون لتعزيز صحة جهاز المناعة ومنع الكساح (‏حالة مرضية خطيرة عند الأطفال ناتجة عن نقص فيتامين د). لكن الفوائد الصحية لزيت كبد الحوت قد لا تنتهي عند هذا الحد. يُعتقد أيضًا أن التركيبة القوية والغنية بالمغذيات لزيت كبد الحوت تقلل الالتهاب ، وتعزز وظائف المخ ، وتحسن البصر ، وتعزز جهاز المناعة.

في حين أن تناول أكباد سمك القد الطازج امر قد لا يحبه الأطفال عادة ،  لكن العديد من الآباء يعتقدون أنه من المهم الاستفادة من فوائد زيت كبد الحوت ‏لتأثيره الإيجابي على الصحة والمناعة. تابع القراءة لمعرفة الفوائد الواعدة لزيت كبد الحوت لأطفالك ، والأهم من ذلك ، افكار ذكية تساعدك على جعلهم يتناولونه.

ما هو زيت كبد الحوت؟

سمك القد هو الاسم الشائع للأسماك من جنس جادوس. أكثر الأنواع شهرة هي سمك القد الأطلسي وسمك القد بالمحيط الهادئ. يعتبر لحم السمك المطبوخ طبقًا شائعًا في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أن أسماك القد معروفة أكثر بكبدها.

زيت كبد سمك القد هو بالضبط ما يبدو عليه: الزيت المستخرج من كبد سمك القد. يُعرف الزيت في الفولكلور التقليدي بأنه علاج لمجموعة  واسعة من المشكلات الصحية المختلفة. وجدت الأبحاث أنه أحد أغنى مصادر فيتامينات أ و د ، بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ، بما في ذلك حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك.

الفوائد الصحية

 تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 1 عند الأطفال

يُعد داء السكري من النوع الأول أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يحدث عادةً عند الأطفال ، ولكن السبب الدقيق له غير معروف. أظهرت دراسة بحثية أجريت في النرويج أن تناول زيت كبد سمك القد في السنة الأولى من العمر قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري. قد يُعزى هذا التأثير إلى احتواء زيت كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين د.

وجد تحليل 11 دراسة مختلفة أن الأطفال الذين تناولوا مكملات فيتامين (د) خلال السنة الأولى من حياتهم ، بما في ذلك زيت كبد سمك القد أو مكمل بفيتامين (د) ، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

تشير دراسات أخرى إلى أن نقص فيتامين (د) لدى الأم هو السبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. في إحدى المقالات ، وجد الباحثون أن احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الأول كانت أعلى بمرتين لدى الأطفال الذين كانت أمهاتهم لديهن أدنى مستويات فيتامين (د) ، مقارنة بأطفال الأمهات اللواتي لديهن مستويات عالية من فيتامين (د).

 جميع الدراسات المذكورة أعلاه تظهر ارتباطات محتملة، لذا نحن في حاجة لدراسات أخرى لإثبات أن نقص فيتامين (د) مرتبط بالتأكيد بمرض السكري من النوع الأول أو أن زيت كبد سمك القد يمكن أن يقلل من المخاطر.

 

حماية الأطفال من الإصابة بالإلتهاب

الالتهاب عملية طبيعية تساعد الجسم على مقاومة الامراض وشفاء الجروح. لسوء الحظ ، في بعض الحالات ، يمكن أن يستمر الالتهاب في مستوى منخفض لفترات طويلة من الزمن. وهذا ما يعرف بالالتهاب المزمن وهو ضار وقد يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض مثل أمراض القلب.

تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت كبد سمك القد من الالتهابات المزمنة عن طريق كبت البروتينات التي تعززها.

كما يرتبط تناول زيت كبد الحوت كمكمل غذائي بنوبات برد والإنفلونزا أقل لطفلك ، وزيارات أقل لطبيب الأطفال. من المفترض أن تعزيز الجهاز المناعي لطفلك يأتي من محتوى هذا الزيت العالي من فيتامين (د). في بحث نُشر في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية ، أن تناول مكملات زيت كبد الحوت قلل من زيارات طبيب أمراض الجهاز التنفسي العلوي بنسبة 36 إلى 58 بالمائة.

 

  حماية البصر عند الأطفال 

زيت كبد سمك القد غني بفيتامينات أ و د. كلاهما ضروري للحفاظ على صحة البصر على المدى الطويل. فيتامين أ مهم بشكل خاص للحفاظ على الرؤية الطبيعية. كما أنه مضاد للأكسدة ويمكن أن يمنع الضرر الذي يؤدي إلى الجلوكوما (وهو مرض يصيب العين ويتلف العصب البصري). يمكن أن يؤدي الجلوكوما إلى فقدان البصر أو حتى العمى.

يُعتقد أن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت كبد سمك القد يمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم إلى العينين ، والحفاظ على بصر أطفالك قويًا وصحيًا لفترة طويلة.

 

الحماية من الاكتئاب

زيت كبد الحوت غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي ثبت أنها تقلل من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد. كشفت دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 20000 شخص في النرويج أن الأشخاص الذين يتناولون زيت كبد سمك القد بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب بنسبة 30 في المائة مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا زيت كبد الحوت. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تحسن المزاج العام ووظيفة الدماغ.

الحماية من الكساح

في وقت ما ، كان الكساح اضطرابًا شائعًا في العظام و هو ناتج عن نقص حاد في فيتامين د. ‏عندما يصاب الطفل بمرض الكساح ، تفشل العظام في التمعدن ، مما يؤدي إلى عظام ناعمة وتشوهات هيكلية عند الأطفال ، بما في ذلك:

  • انحناء الساقين
  •  رسغان وكاحلان سميكان
  • عظمة صدر متوقعة 

أفضل مصدر لفيتامين (د) هو ضوء الشمس ، لكن الأشخاص الذين يعيشون في خطوط العرض الشمالية لا يتعرضون غالبًا لأشعة الشمس خلال أشهر الشتاء. قبل اكتشاف زيت كبد الحوت ، عانى العديد من الأطفال من تشوه العظام. بمجرد أن بدأت الأمهات في تضمين زيت كبد الحوت في روتين أطفالهن اليومي ، انخفض معدل الإصابة بالكساح بشكل كبير.

في الثلاثينيات من القرن الماضي ، بدأ الناس في الولايات المتحدة في تقوية حليب الألبان بفيتامين د. كما أن قطرات فيتامين د للأطفال متاحة على نطاق واسع. إلى جانب استخدام زيت كبد الحوت ، جعلت هذه التغييرات مرض الكساح مرضًا نادرًا في العالم. لكن لا يزال الكساح مصدر قلق كبير للصحة العامة في العديد من البلدان النامية.

كيف تجعل طفلك يتناول مكمل زيت كبد الحوت

 

الآن بعد أن عرفت فوائد زيت كبد الحوت ، هنا يأتي الجزء الصعب: جعل أطفالك يأخذونه.

السمك ليس طعامًا مفضلًا عند الأطفال ، ولكن ‏جعل أطفالك يتناولون زيت كبد الحوت ‏ليس مستحيلا، ما عليك سوى العثور على طريقة ما تناسبك أنت وعائلتك.

جرب هذه النصائح والحيل لجعل أطفالك يتناولون زيت كبد سمك القد:

  • جرب أقراص زيت كبد الحوت القابلة للمضغ.
  • اشترِ ماركة ذات نكهات. يمكن أن تساعد نكهات العرقسوس أو الزنجبيل أو القرفة أو النعناع في إخفاء نكهة السمك ‏التي يتميز بها مكمل زيت كبد الحوت.
  • امزجه في عصير حمضي قوي.
  • امزجه مع العسل أو القليل من شراب القيقب.
  • أضفه إلى تتبيلة السلطة.
  • خذ زيت كبد الحوت مع أطفالك! يمكن أن يساعد جعله روتينًا عائليًا في إقناع أطفالك بتجربته.

 

Photos gratuites de alternatif, bio, biologique

 

من أين تشتري مكمل زيت كبد الحوت

 

زيت كبد سمك القد هو سائل أصفر شاحب وشفاف برائحة السمك. غالبًا ما يضيف له المصنعون نكهات الفاكهة والنعناع لجعله أكثر جاذبية. يمكنك شراء زيت كبد سمك القد من معظم الصيدليات وكذلك عبر الإنترنت. يتم تصنيعها في أشكال سائلة وكبسولات وأقراص مناسبة للأطفال.

يمكنك شراء المنتجات التالية، ذات الجودة العالية، على أمازون لأطفالك:

كارلسون زيت كبد سمك القد للاطفال بنكهة الليمون
كارلسون زيت كبد سمك القد للاطفال بنكهة العلكة

 

انتبهي

 

يمكن أن يؤدي زيت كبد الحوت إلى ترقق الدم ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون مضادات التخثر أو أي أدوية أخرى تسييل الدم عدم تناوله بسبب خطر حدوث نزيف.

إضفة إلى ذلك تجنبي تناول زيت كبد الحوت إذا كنت حاملاً

يعتبر زيت كبد سمك القد بشكل عام آمنًا طالما أن طفلك يأخذه بالكميات الموصى بها ، كما هو محدد في ملصق المنتج. تحدثي دائمًا إلى طبيبك واقرأي ملصقات المنتج جيدًا قبل تناول مكمل جديد.

تشمل الآثار الجانبية لزيت كبد الحوت رائحة الفم الكريهة ، وحرقة المعدة ، ونزيف الأنف ، وتجشؤ طعمه سيء (“تجشؤ السمك”).

لا تحاول أبدًا إجبار الرضيع أو الطفل الصغير على تناول مكمل يحتوي على الزيت ، حيث قد يختنقون به ويتنفسونه في رئتيهم.

 

الخلاصة

 

يعتبر زيت كبد الحوت مكملا غنيا بالعناصر الغذائية الحيوية. من تقوية العظام ، إلى الوقاية من أمراض المناعة الذاتية والالتهابات ، إلى تحسين رؤية طفلك ، فوائد زيت كبد الحوت مهمة للغاية بحيث لا يمكن تفويتها.

نظرًا لأن النظام الغذائي النموذجي للطفل غالبًا ما يقصر عن الحصول على مستويات كافية من فيتامينات أ و د وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، فقد يكون زيت كبد سمك القد هو العامل المفقود في صحة طفلك. كما هو الحال مع أي مكمل ، تحدث إلى طبيب الأطفال قبل إعطاء زيت كبد الحوت لطفلك.

 

قد تكون بعض الروابط داخل هذا الموقع روابط تابعة نكسب من خلالها جزءًا صغيرًا من المبيعات التي تجريها دون أي تكلفة إضافية عليك. شكرا لدعمك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

‏شارك أصدقائك

‏تابعنا

‏آخر العناوين​

إشترك ليصلك كل جديد

‏اقرأ المزيد

On Key

مواضيع ذات صلة

على الرغم من أن الحميات الغذائية المقيدة قد تفقدك الوزن على المدى القصير ، إلا أنها ليست الخيار الصحيح على الإطلاق للحفاظ على الوزن...

10 أفضل حميات لفقدان الوزن عند الرجال

قد يفيد فقدان الدهون الزائدة والوصول إلى وزن صحي صحة الرجل بعدة طرق. على سبيل المثال ، قد يقلل الوزن الصحي للجسم من خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية ، بما

حمية البورتفوليو هي خطة مصممة للمساعدة في خفض مستويات الكوليسترول ‏عن طريق ‏تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية تخفض الكلسترول

حمية البورتفوليو لخفض نسبة الكوليسترول

إذا قام طبيبك على تشجيعك على تحسين مستويات الكوليسترول لديك ، فربما تكون قد سمعت عن نظام البورتفوليو Portfolio الغذائي. نظام البورتفوليو نمط من الأكل مصمم لخفض مستويات الكوليسترول. لكن على عكس

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضلإذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية، عليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وتتبع بعض النصائح كممارسة الرياضة والنوم في أوقات ثابتة للتمتع بصحة أفضل

17 نصيحة مجربة لنوم أفضل

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي. تظهر الأبحاث أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على الهرمونات وأداء التمارين ووظيفة الدماغ. يمكن

النوم ضروري لصحة ‏جسدية، و عاطفية جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم ل‏تعزيز ‏المناعة وصحة القلب والحفاظ على الوزن. بدون نوم كافٍ، ...

‏لماذا ننام؟

النوم ضروري لصحة جيدة. في الواقع ، نحن بحاجة إلى النوم للبقاء على قيد الحياة – تمامًا مثلما نحتاج إلى الطعام والماء. لذلك ، فلا عجب أننا نقضي حوالي ثلث حياتنا

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏مثل الأرق والنوم إرهابي, وهي مدمرة للغاية على الطاقة والمزاج والتركيز والصحة

اضطرابات النوم: الأسباب، الأعراض والعلاج

ما هي اضطرابات النوم؟   اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل جيد ‏وتظهر بشكل منتظم. سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد